فصل: ذكر لقاء موسى الخضر عليهما السلام

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: المنتظم في تاريخ الملوك والأمم **


 قصة الغرق

ثم أن اللّه تعالى أمر موسى أن يخرج ببني إسرائيل وأوحى إليه‏:‏ ‏{‏أن أسْرِ بِعِبَادِي‏}‏‏.‏

فأمر موسى بني إسرائيل أن يستعيروا الحلي من القبط فخرجوأ ليلًا وهم ستمائة ألف وعشرون ألفًا وخرج موسى ومعه تابوت يوسف عليه السلام لما خرفي ليدفنه مع آبائه في الأرض المقدسة‏.‏

أخبرنا عبد الرحمن بن محمد أخبرنا أحمد بن علي بن ثابت أخبرنا الحسن بن زكريا أخبرنا عبد الباقي بن قانع أخبرنا أبو الغوث طيب بن إسماعيل العجلي حدثنا أحمد بن عمران الأخنسي حدثنا ابن فضيل حدثنا يونس بن عمرو عن أبي بردة عن أبي موسى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مرّ بأعرابي فأكرمه فقال‏:‏ ‏"‏ ا أعرابي تعاهدنا ‏"‏ قال‏:‏ فأتاه فقال‏:‏ اسأل حاجتك قال‏:‏ ناقة برحلها وأجير يحملها عليَ‏.‏

قالها مرتين‏.‏

قال‏:‏ ‏"‏ يا أعرابي أعجزت أن تكون ‏"‏ إن موسى لما أراد أن يسير ببني إسرائيل ضل عن الطريق فقال لعلماء بني إسرائيل‏:‏ ما هذا قالوا‏:‏ نحن نخبرك‏:‏ إن يوسف عليه السلام لما حضره الموت أخذ مواثيق من اللهّ أن لا نخرج من مصر حتى نخرج عظامه معنا فقال موسى‏:‏ وأيكم يدري أين قبر يوسف‏.‏

قالوا‏:‏ ما تدري إلا عجوز في بني إسرائيل فأرسك إليها فقالت‏:‏ واللهّ لا أقول حتى تعطيني حكمي قال‏:‏ وما حكمك قالت‏:‏ حكمي أن أكون معك في الجنة فقيل له‏:‏ أعطها فأتت مستنقع ماء فقالت‏:‏ أنضبوا هذا الماء فلما أنضبوه قالت‏:‏ احفروا ها هنا فاحتفروا فبدت عظام يوسف فلما أقلوها من الأرض بان لهم الطريق مثل ضوء النهار‏.‏

قال علماء السير‏:‏ وكان لموسى حين خرج من مصر ثمانون سنة ويقال‏:‏ ان بين مولد إبراهيم إلى خروج موسى ببني إسرائيل من مصر خمسمائة وخمس سنين وأن من هبوط آدم إلى خروج موسى ببني إسرائيل من مصر ثلاثة آلاف سنة وثمانمائة وأربعين سنة‏.‏

ودعا موسى حين خرج فقال‏:‏ ‏{‏رَبًنَا اطْمِسْ عَلَى أمْوَالِهِمْ‏}‏ فجعلت دراهمهم ودنانيرهم حجارة حتى الحمص والعدس والجوز فلما خرجوا ألقى على القبط الموت فأصبحوا يدفنونهم فشغلوا عن طلب بني إسرائيل‏.‏

وقيل‏:‏ بل علموا في الليل بخروجهم فقال فرعون‏:‏ لا نتبعهم حتى يصيح الديك فما صاح ديك وكان موسى على الساقة وهارون يقدمهم وتبعهم فرعون على مقدمته هامان في ألف ألف وستمائة ألف حصان‏.‏

‏{‏فَلَمَّا تَرَاءَى الْجَمْعَانِ قَالَ أصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ‏}‏ هذا البحر بين أيدينا وهذا فرعون خلفنا قال موسى‏:‏ ‏{‏كًلا إِنَ مَعِيَ رَبي سَيَهْدِينِ‏}‏‏.‏

قال قتادة‏:‏ ذكر لنا أن مؤمن آل فرعون كان بين يدي موسى وكان يقول‏:‏ أين أمرت يا نبي اللّه أن تنزل فيقول‏:‏ أمامك فيقول‏:‏ وهل أمامى إلا البحر فيقول‏:‏ ما كذبت ولا كذبت‏.‏

فأوحى اللّه إلى موسى‏:‏ اضرب بعصاك البحر فأوحى إلى البحر‏:‏ إذا ضربك موسى فانفلق له فبات البحر يضرب بعضه بعضًا فزعًا من اللّه عز وجل وانتظارًا لأمره فضربه فانفلق اثنا عشر طريقًا على عدد الأسباط فسار موسى وأصحابه على طريق يابس والماء قائم بين كل فريقين فلما دخل بنو إسرائيل ولم يبق منهم أحد أقبل فرعون على حصان له حتى وقف على شفير البحر فهاب الحصان أن ينفذ فعرض له جبرئيل على فرس أنثى وديق فشمها الفرس فدخل فرعون فدخل قومه وجبرئيل أمامه وميكائيل على فرس خلف القوم يحثهم يقول‏:‏ الحقوا بصاحبكم فلما أراد أولهم أن يصعدوا تكامل نزول آخرهم انطبق البحر عليهم فنادى فرعون‏:‏ ‏"‏ آمنت ‏"‏‏.‏

قال ابن عباس‏:‏ جاء جبرئيل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ يا محمد لو رأيتني وأنا أدس قال العلماء‏:‏ فقال قوم‏:‏ إن فرعون لم يغرق فقذفه لبحر حتى رأوه فعرفوه فذلك قوله تعالى‏:‏ ‏{‏فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ‏}‏‏.‏

أخبرنا عبد الأول أخبرنا الداودي أخبرنا ابن أعين حدثنا إبراهيم بن خريم حدثنا عبد بن حميد حدثنا إبراهيم بن الحكم قال‏:‏ حدثني أبي عن عكرمة عن ابن عباس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ كان أصحاب موسى الذين جاوزوا البحر اثني عشر سبطًا وكان في كل طريق اثنا عشر ألفًا كلهم ولد يعقوب النبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏‏.‏

ومن الحوادث ان بني إسرائيل مرّوا على قوم يعكفون على أصنامهم فقالوا‏:‏ يا موسى اجعل لنا إلهًا فأجابهم بما قص اللّه عزوجل في القرآن‏.‏

ذكر طلبهم للتوبة لما ندموا سألوا قبول التوبة فقيل لهم‏:‏ ‏{‏فَتُوبًوا إلَى بَارِئِكُمْ فَآقْتُلُوَا أنْفُسَكُمْ‏}‏‏.‏

فروى عكرمة عن ابن عباس قال‏:‏ لما أمروا بقتل أنفسهم قالوا‏:‏ يا نبي الله كيف نقتل الأبناء والأخوة فأنزل اللّه تعالى عليهم ظلمة لا يرى بعضهم بعضًا فقتلوا وقالوا‏:‏ ما آية توبتنا قال‏:‏ أن يقوم السلاح والسيف فلا يقتل فقتلوا حتى خاضوا في الدماء وصاح الصبيان‏:‏ يا موسى العفو العفو فبكى موسى فأنزل اللهّ تعالى التوبة وقام السلاح وانكشفت الظلمة عن سبعين ألفًا‏.‏

قيل‏:‏ قال قتادة‏:‏ فجعل اللّه القتل للمقتول شهادة وللحي توبة‏.‏

هذا يدل على أن الكل ابتلوا‏.‏

وقال ابن السائب‏:‏ والمقاتل إنما أمر من لم يعبد أن يقتل العابدين وأن لا يمتنع العابدون من ذلك‏.‏

وقال أبو سليمان الدمشقي‏:‏ إنما الخطاب لعبدة العجل وحدهم أمروا أن يقتل بعضهم بعضًا‏.‏

ومن الحوادث ذهاب السبعين إلى الطور يعتذرون من عبادة العجل ان موسى أخذ من أصحابه جماعة ومضى إلى الطور يعتذرون من عبادة العجل‏.‏

قال ابن اسحاق‏:‏ إختار سبعين وقال‏:‏ انطلقوا فتوبوا مما صنعتم وسلوه التوبة على من خلفتم من قومكم صوموا وطهروا وطهروا ثيابكم فخرج إلى طور سيناء لميقات وقّته له ربه فلما وصلوا قال لموسى‏:‏ اطلب لنا أن نسمع كلام ربنا فذكر قوم من علماء السيرأنهم سمعوا كلام اللّه من الله وليس هذا بصحيح وأي خير يبقى لموسى وإنما هلك القوم لأنهم قالوا‏:‏ ‏{‏لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى نَرَى اللّه جَهْرَةً‏}‏ فصعقوا وماتوا فقام موسى يسأل ربه ويقول‏:‏ ‏{‏رَبِّ لَوْ شِئْتَ أهليتهُمْ مِنْ قَبْلُ وَإِيايَ‏}‏ فرد اللّه إليهم أرواحهم فسألوا التوبة لبني إسرائيل من عبادة العجل فقيل‏:‏ لا إلا أن تقتلوا أنفسكم‏.‏

وقد ذكرنا أن السبعين إنما اعتذروا بعد توبة من تاب وقتلهم أنفسهم وهذا قول السدي‏.‏

ومن الحوادث قصة أريحا ان اللّه تعالى أمر موسى وقومه إلى أريحا وهي أرض بيت المقدس‏.‏

قال السديَ‏:‏ ساروا حتى إذا كانوا قريبًا منها بعث موسى اثني عشر نقيبًا من جميع أسباط بني إسرائيل ليأتوه بخبر الجبارين فلقيهم رجل من الجبارين يقال له‏:‏ عاج فأخذ الاثني عشر فجعلهم في حجزته وعلى رأسه حمل حطب فانطلق بهم إلى امرأته فقال‏:‏ انظري إلى هؤلاء الذين يزعمون أنهم يريدون قتالنا فطرحهم بين يديها وقال‏:‏ لأطحنهم برجلي قالت‏:‏ بل خل عنهم حتى يخبروا قومهم بما رأوا ففعل ذلك‏.‏

فلما خرج القوم قال بعضهم لبعض‏:‏ يا قوم إنكم إن أخبرتم بني إسرائيل خبر القوم رجعوا عن نبي اللّه ولكن اكتموا وأخبروا نبي الله فانطلق عشرة منهِم فأخبروا أهاليهم وكتم رجلان فقال الناس‏:‏ ‏{‏إِن فِيهَا قَوْمًا َجبارِينَ وَإِنا لَنْ نَدْخُلَهَا حَتى يَخْرُخوا‏}‏‏.‏

حديث الحجر أنهم لما خرجوا من البحر احتاجوا في طريقهم إلى الماء فاستسقى موسى فأمر أن يضرب بعصاه الحجر وكان حجرًا خفيفًا بقدر رأس الإنسان قاله ابن عباس‏.‏

وعنه أنه كان كذراعين في ذراع‏.‏

وقال مجاهد‏:‏ كان ذلك في تيههم‏.‏

ومن الحوادث إنزال التوراة إنهم طلبوا من موسى أن يأتيهم بكتاب من عند الله فوعده اللّه تعالى ثلاثين ليلة وأتمها بعشر وأعطاه التوراة وأنزل عليه عشر صحائف أيضًا‏.‏

وفرض اللهّ على موسى صلاتين كل يوم والحج‏.‏

ومن الاحداث نتق الجبل قال قتادة‏:‏ تدلوا في أصل الجبل فوقع فوقهم فقال‏:‏ لتأخذن أمري أو لأرمينكم به‏.‏

وكان السبب أنهم رأوا تكاليف التوراة ثقيلة فأبوا قبولها فنتق الجبل‏.‏

قصة العجل وذلك أن جبرئيل جاء إلى موسى على فرس ليذهب به إلى مناجاة ربه فرآه السّامري فأنكره‏.‏

وإسم السامري منجا كذلك ضبطه ابن المنادي‏.‏

وقال‏:‏ إن لهذا لشأنًا فأخذ من تربة حافر الفرس فانطلق موسى واستخلف هارون وواعدهم ثلاثين ليلة وأتمها اللّه تعالى له بعشر فوقع في تلك الزيادة زللهم بعبادة العجل‏.‏

وكان السبب في اتخافه أن هارون قال لهم‏:‏ يا بني إسرائيل إن الغنيمة لا تحل لكم وإن حلى القبط غنيمة فاجمعوا واحفروا له فادفنوه فإن جاء موسى فأحلها فأخذتموها وإلا كان شيئًا لم تأكلوه‏.‏

فجمعوه في حفرة فجاء السامري تلك الصفة فألقاها وقال‏:‏ كن عجلًا فصار عجلًا جسدًا له خوار وكان السامري من قوم يعبدون البقر وكان حب ذلك في قلبه فقال لهم‏:‏ ‏{‏هَذَا إلهُكُمْ وإلهُ مُوسَى فَنَسِيَ‏}‏‏.‏

يقول‏:‏ ترك موسى إلهه وذهب يطلبه فعكفوا عليه يعبدونه فقال لهم هارون‏:‏ ‏{‏إِنَّمَا فُتِنْتُمْ بِهِ‏}‏‏.‏

وإن اللّه عزوجل أخبر موسى بالقصة بقوله‏:‏ ‏{‏فَإِنّا قَدْ فَتَنا قَوْمَكَ مِنْ بَعدِكَ‏}‏‏.‏

ثم إن موسى طلب الرؤية بقوله‏:‏ ‏{‏رَبِّ أرِنِي أنْظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَنْ تَرَانِي وَلَكِنِ أنْظُرْ إِلَى الْجَبَل‏}‏‏.‏

فلما تجلى ربه للجبل جعله دكًا وخر موسى صعقًا فلما أفاق قال‏:‏ ‏{‏سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ‏}‏‏.‏

فأخذ الألواح ورجع إلى قومه ‏"‏ غَضْبَانًا آسِفًا ‏"‏ لما صنعوا فألقى الألواح وأخذ برأس أخيه فاعتذر كما قص اللّه ثم التفت إلى السامري فقال‏:‏ ‏"‏ فَمَا خَطْبُكَ يَا سَامِرُِي ‏"‏‏.‏

قال‏:‏ ‏"‏ بَصَرْتُ بِمَا لَمْ يَبْصُرُوا بِهِ ‏"‏‏.‏

فأخذ موسى العجل فذبحه ثم برده بالمبرد وذراه في البحر وندم من عبد العجل‏.‏

‏"‏ مِنهَا ‏"‏ ‏"‏ قَالَ رَجُلاَنِ ‏"‏ وهما اللذان كتما وهما يوشع بن نون وكالب بن يوفنَّه‏:‏ يا قوم ‏"‏ ادْخُلُوا عَلَيْهِمُ الْبَابَ ‏"‏ فقالو‏:‏ ‏"‏ إِنا لَنّ نَدْخُلَهَا أبدًا مَا دَامُوا فِيها ‏"‏ فغضب موسى فدعا عليهم فقال‏:‏ ‏{‏رَبِّ إِني لاَ أمْلِكُ إِلأَ نَفْسِي وَأخِي فَافْرُقْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ الْقَوْم الفَاسِقِينَ‏}‏ فقال اللهّ تعالى‏:‏ ‏{‏فَإِنَّهَا مُحَرَّمَةٌ عَلَيْهِمْ أرْبَعِينَ سَنةً يَتِيهُونَ فِي الأرْض‏}‏‏.‏

فلما ضرب عليهم التيه ندم موسى فقالوا‏:‏ يا موسى كيف لنا ها هنا بالطعام فأنزل اللهّ عليهم المن والسلوى وكان المن يسقط على الشجرة والسلوى طائر فقالوا‏:‏ أين الشراب فضرب بعصاه الحجر فانفجرت منه اثنتا عشرة عينًا فشرب كل سبط من عين قالوا‏:‏ فأين الظل‏.‏

فظلل اللّه عليهم الغمام قالوا‏:‏ فأين اللباس‏.‏

فكانت ثيابهمِ تطول معهم كما تطول الصبيان ولا يتخرق لهم ثوب فأجمعوا ذلك فقالو‏:‏ ‏{‏لَنْ نصْبِرَ عَلَى طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادعُ لَنَا رَبًكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمّا تُنْبِتُ الأرْضُ‏}‏‏.‏

فلما خرجوا من التيه أكلوا البقول‏.‏

قتل موسى عليه السلام عوج بن عناق حكى أبوجعفر الطبري أن عوجًا عاش ألف سنة وإنه التقى بموسى فضرب موسى كعب عوج فقتله‏.‏

وعناق اسم أبيه وقال وهب بن منبه‏:‏ بل اسم أمه وكانت من بنات آدم‏.‏

قال‏:‏ وولد عوج في زمن آدم وكان جبارًا لا يوصف عظمًا وعمره ثلاثة آلاف سنة وستمائة سنة حتى أدرك موسى وكان الماء في زمان الغرق إلى حجزته وكان يتناول الحوت من البحر فيرفعه بيده في الهواء فيفور في حر الشمس ثم يأكله‏.‏

وكان سبب هلاكه أنه قطع حجرًا من جبل فجاء به على رأسه ليقلبه على عسكر موسى فبعث الله طائرًا فنقر الحجر فنزل في عنقه فجاء موسى فضربه بالعصى في كعبه فقتله‏.‏

ومن الحوادث ما جرى لبلعام من دعائه على موسى روى محمد بن إسحاق عن سالم بن أبي النضر أنه حدث‏:‏ أن موسى لما نزل في أرض كنعان من أرض الشام وكان بلعام بقرية من قرى البلقاء فأتى قوم بلعم إلى بلعم فقالوا له‏:‏ هذا موسى بن عمران في بني إسرائيل قد جاء يخرجنا من بلادنا أ ويقتلنا ويُحلُّها بني إسرائيل ويسكنها وإنا قومك وليس لنا منزل وأنت رجل مجاب الدعوة فادع اللهّ عليهم‏.‏

فقال‏:‏ ويلكم نبي اللّه معه الملائكة والمؤمنون فكيف أدعو عليهم وأنا أعلم من اللّه ما أعلم‏.‏

قالوا‏:‏ ما لنا من منزل فلم يزالوا به يرققونه ويتضرعون إليه حتى فتنوه فافتتن فركب حماره متوجهًا إلى الجبل الذي يطلعه على عسكر بني إسرائيل فما سار عليها غير قليل حتى ربضت به فنزل عنها فضربها حتى أذلقها وأذن الله لها فكلمته فقالت‏:‏ ويحك يا بلعم‏!‏ أين تذهب‏!‏ ألا ترى الملائكة أمامي تردني عن وجهي هذا أتذهب إلى نبي الله والمؤمنين تدعوعليهم‏!‏ فلم ينزع عنها يضربها فخلى اللهّ سبيلها حين فعل بها ذلك‏.‏

فانطلقت حتى إذا أشرفت به على عسكر موسى وبني إسرائيل جعل لا يدعو لقومه بخير إلا صرف لسانه إلى بني إسرائيل‏.‏

قال‏:‏ فقال قومه‏:‏ أتدري يا بلعم ما تصنع إنما تدعو لهم وتدعو علينا قال‏:‏ فهذا ما لا أملك هذا شيء قد غلب اللهّ عليه فاندلع لسانه فوقع على صدره فقال لهم‏:‏ قد ذهبت الآن مني الدنيا والآخرة فلم يبق إلا المكر والحيلة فسأحتال لكم‏.‏

جملوا النساء واعطوهن السلع ثم أرسلوهن إلى العسكر يبعنها فيه وأمروهن أن لا تمنع امرأة نفسها من رجل أرادها فإنه إن زنى ففعلوا فوقع رجل منهم على امرأة فأرسل اللهّ الطاعون على بني إسرائيل حينئذ فهلك منهم سبعون ألفًا في ساعة وكان فنحاص بن العيزار بن هارون صاحب أمر موسى وكان قد أعطي بسطة في الخلق وقوة في البطش فأخبر خبر الرجل والمرأة فأخذ حربته ثم دخل عليهما القبة وهما مضطجعان شانتظمهما بحربته ثم خرج بهما رافعهما إلى السماء والحربة قد أخذها بذراعه واعتمد بمرفقه على خاصرته وهو يقول‏:‏ اللهم هكذا نفعل بمن يعصيك‏.‏

وقد قيل‏:‏ إن بلعام لما دعى على قوم موسى تاهوا وإن موسى دعا عليه ثم حارب أهل بلده بعد خروجه من التيه فأسره وقتله وحارب الكنعانيين وقتل عوج وحارب موسى اليونانيين والمديانيين والأمم الكافرة‏.‏

وقد حكى أحمد بن جعفر المنادي‏:‏ أن موسى بعد هلاك فرعون وطىء الشامِ فأهلك ما بها من الكفار وبعث بعثًا إلى الحجاز وأمرهم أن لا يستبقوا منهم أحداَ فقدموها فرزقهم اللّه الظفر فقتلوا العمالقة وكانوا بيثرب حتى انتهوا إلى ملكهم الذي كان يقال له‏:‏ الأرقم قيما فقتلوه وأصابوا ابنًا له شابَاَ لم ير أحسن منه فضنوا به عن القتل وأجمع رأيهم على أن يسحبوه حتى يقدموا به على موسى فيرى فيه رأيه‏.‏

فأقبلوا قاعدين به وقبض موسى قبل قدومهم فتلقاهم الناس فأخبروهم الخبر فقالت بنو إسرائيل‏:‏ خالفتم نبيكم حين استبقيتم هذا لا تدخلوا علينا فحالوا بينهم وبين الشام فرجعوا إلى الحجاز فكان ذلك أول سكنى يهود الحجاز فنزلوا المدينة واتخذوا فيها المزراع فمنهم بنوقريظة وبنو النضير الكاهنان نسبة إلى جدهم الكاهن بن هارون بن عمران‏.‏

ذكر الخضر عليه السلام الخضر قد كان قبل موسى قال الطبري‏:‏ كان في أيام أفريدون الملك بن أثفيان‏.‏

قال‏:‏ وقيل‏:‏ إنه كان على مقدمة ذي القرنين الأكبر الذي كان أيام إبراهيم‏.‏

وذي القرنين عند قوم هو أفريدون وزعم بعضهم انه من ولد من كان آمن بالخليل عليه السلام وهاجر معه من أرض بابل‏.‏

وقال عبد اللهّ بن شوذب‏:‏ الخضرمن ولدفارس‏.‏

وقالت ابن إسحاق‏:‏ هو من سبط هارون بن عمران‏.‏

وقول من قال‏:‏ إنه كان في زمان أفريدون أكثر من ألف سنة والخضر قديم إلا أنه لما كان ذكره لم ينبغ إلا في زمان موسى ذكرناه ها هنا‏.‏

  فصل في اسم الخضر

فأما اسم الخضر فقال كعب الأحبار‏:‏ هو الخضر بن عاميل‏.‏

وقال ابن إسحاق‏:‏ اسمه أرمياء وقال أبو جعفر الطبري‏:‏ إن هذا ليس بصحيح لأن أرمياء كان في أيام بخت نصر وبين عهد موسى وبخت نصر زمن طويل‏.‏

وقيل‏:‏ هو الخضر بن ملكان بن فالغ بن عابر بن شالح بن أرفخشد بن سام بن نوح‏.‏

وقال بعض أهل الكتاب‏:‏ هو خضرون بن عاميل بن أليفرن بن العيص بن إسحاق وإنه ابن خالة ذي القرنين ووزيره‏.‏

قال الطبري‏:‏ إن الخضر هو الولد الرابع من أولاد آدم‏.‏

فصل لم سمي الخضر وقد اختلف العلماء لم سمى الخضرعلى قولين‏:‏ أحدهما‏:‏ أنه جلس على فروة بيضاء فاخضرت والفروة الأرض اليابسة‏.‏

أخبرنا ابن حصين أخبرنا ابن المذهب أخبرنا أحمد بن جعفر حدثنا عبد اللهّ بن أحمد قال‏:‏ حدثني أبي حدثنا يحيى بن آدم حدثنا ابن المبارك عن معمر عن همام بن منبه عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏ إنما سمى الخضر خضرًا لأنه جلس على فروة بيضاء فإذا هي تهتز تحته خضراء ‏"‏‏.‏

والثاني‏:‏ إنه كان إذا جلس اخضر ما حوله‏.‏

قاله عكرمة‏.‏

وقال مجاهد‏:‏ كان إذا صلى اخضر واختلفوا هل كان نبيًا أم لا على قولين ذكرهما ابن الأنباري‏.‏

 ذكر لقاء موسى الخضر عليهما السلام

كان سبب طلب موسى الخضر أن موسى سئل من أعلم أهل الأرض فقال‏:‏ أنا قيل له‏:‏ لناعبد هوأعلم منك يعني الخضر‏.‏

أخبرنا عبد الأول بن عيسى أخبرنا عبد الرحمن بن محمد الداودي أخبرنا عبد اللّه بن أحمد بن حموية أخبرنا الفربري حدثنا البخاري حدثنا عبد الله بن محمد حدثنا سفيان حدثنا عمرو بن دينار قال‏:‏ أخبرني سعيد بن جبير عن ابن عباس عن أبيّ بن كعب عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏ قام موسى خطيبًا في بني إسرائيل فسئل‏:‏ أي الناس أعلم فقال‏:‏ أنا أعلم فعتب اللّه عليه إذ لم يرد العلم إليه فأوحى الله إليه‏:‏ أن عبدًا من عبادي عند مجمع البحرين قال‏:‏ يا رب كيف لي به قيل له‏:‏ أحمل حوتًا فتجعله في مكتل فإذا فقدته فهو ثَمَّ‏.‏

فانطلق وانطلق معه فتاه يوشع بن نون وحملا حوتًا في مكتل حتى كانا عند الصخرة ووضعا رؤوسهما فناما فانسل الحوت من المكتل فاتخذ سبيله في البحر وكان لموسى ولفتاه عجبًا فانطلقا بقية ليلتهما ويومهما فلما أصبح قال موسى لفتاه‏:‏ ‏"‏ آتِنَا غَدَاءَنَا لَقَدْ لَقِينَا مِنْ سَفَرِنَا هَذَا نَصَبًا ‏"‏‏.‏

ولم يجد موسى من النصب حتى جاوز المكان الذي أمر به فقال له فتاه‏:‏ ‏"‏ رأيْتَ إِذْ أوَيْنَا إِلَى الصَخْرَةِ فَإِنِّي نَسِيتُ الحُوت ‏"‏ قال موسى‏:‏ ‏"‏ ذلك مَا كنا نَبْغِي فَارتدَا عَلَى آثَارِهِمَا قَصَصًا ‏"‏ حتى انتهيا إلىِ الصخرة فإذا رجل مسجى بثوب - أو قال بثوبيه - فسلم موسى عليه فقال الخضر‏:‏ وأنى بأرضك السلام فقال‏:‏ أنا موسى فقال‏:‏ موسى بني إسرائيل قال‏:‏ نعم ‏"‏ هَلْ أتَّبُعِكَ عَلَى أنْ تُعلَمِنِي ممَا عُلَمتَ رُشْدًا ‏"‏ فقال‏:‏ ‏"‏ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِي صَبْرًا ‏"‏ يا موسى إني على علم من علم اللهّ علمنيه لا تعلمه أنت وأنت على علم علمكه اللهّ لا أعلمه قال‏:‏ ‏"‏ سَتَجدنِي إِنْ شَاءَ الله صَابِرًا وَلا أعْصِي لَكَ أمْرًا ‏"‏‏.‏

فانطلقا يمشيان على ساحل البحر ليسِ لهما سفينة فمرت بهما سفينة فكلماهم أن يحملوهما فعرفوا الخضر فحملوهما بغي نوْلٍ‏.‏

فجاء عصفور فوقع على حرف فنقر نقرة ونقرتين من البحر فقال الخضر‏:‏ يا موسى ما نقص علمي وعلمك من علم اللّه إلا كنقرة هذا العصفور في البحر فعمد الخضر إلى لوح من ألواح السفينة فنزعه فقال موسى‏:‏ قوم حملونا بغير نول عمدت إلى سفينتهم فخرقتها لتغرق أهلها قال‏:‏ ‏"‏ ألم أقُلْ إِنكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا ‏"‏ قال‏:‏ ‏"‏ لاَ تؤَاخِذْنِي بِمَا نَسِيت ‏"‏‏.‏

وكان الأولى من موسى نسيانًا‏.‏

فانطلقا فإذا غلام يلعب مع الغلمان فأخذ الخضر برأسه من أعلاه فاقتلع رأسه بيده فقال ‏"‏ فَانْطَلَقَا حَتى إِذَا أتَيَا أهْلَ قَرْيَةٍ اسْتَطْعَمَا أهْلَهَا فَأبَواْ أنْ يُضَيِّفُوهُمَا فَوَجَدَا فِيهَا جِدَارًا يُرِيدُ أنْ يَنْقَض ‏"‏ قال الخضر بيده ‏"‏ فَأقَامَه ‏"‏ فقال له موسى‏:‏ ‏"‏ لَوْ شِئْتَ لاتَخَذْتَ عَلَيْهِ أجْرًا ‏"‏ قال‏:‏ ‏"‏ هَذَا فِرَاقُ بَيْنِي وَبَيْنِكَ ‏"‏‏.‏

قال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ يرحم اللّه موسى لوددنا لو صبر حتى يقص علينا من أمرهما ‏"‏‏.‏

أخرجاه في الصحيحين‏.‏

فصل في اختلاف العلماء في حياة الخضر وموته وقد زعم قوم أن الخضر حيّ إلى الآن واحتجوا بأحاديث لا تثبت وحكايات عن أقوام سليمي الصدور ويقول أحدهم‏:‏ لقيت الخضر‏.‏

فأما الأحاديث فمنها ما يروى عن أهل الكتاب أن الخضر كان مع ذي القرنين وأنه سبق إلى العين التي قصدها ذو القرنين لما وصف له أن من شرب منها خلد في الدنيا فشرب منها فأعطي الخلد لذلك‏.‏

ومنها ما أخبرنا به علي بن أبي عمر الدباس قال‏:‏ أخبرنا علي بن الحسين بن أيوب قال‏:‏ أخبرنا أبو علي بن شاذان قال‏:‏ أخبرنا إبراهيم بن محمد المزكى قال‏:‏ حدثنا محمد بن إسحاق بن خريم قال‏:‏ أخبرنا محمد بن أحمد بن زيد قال‏:‏ حدثنا عمرو بن عاصم قال‏:‏ حدثنا الحسن بن رزين عن ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس قال‏:‏ لا أعلمه مرفوعًا إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏ يلتقي الخضر وإلياس في كل عام في الموسم فيحلق كل منهما على رأس صاحبه ويتفرقان عن هؤلاء الكلمات‏:‏ ‏"‏ بسم اللّه ما شاء اللّه لا يسوق الخير إلا اللّه بسم اللّه ما شاء اللّه لايصرف السوء إِلا اللّه ما شاء اللّه ماكان من نعمة فمن الله ما شاء اللّه لا حول ولا قوة إلا باللّه ‏"‏‏.‏

ومنها ما روي عن الحسن البصري أنه قال‏:‏ وكل إلياس بالفيافي ووكل الخضر بالبحور وقد أعطيا الخلد في الدنيا إلى الصيحة الأولى وأنهما يجتمعان في كل موسم في كل عام‏.‏

ومنها ما أخبرنا به إسحاق بن ابراهيم الختلي قال‏:‏ حدثني عثمان بن سعيد الأنطاكي قال‏:‏ حدثنا علي بن الهيثم المصيصي عن عبد الحميد بن بحر عن سلام الطويل عن داود بن يحيى مولى عون الطفاوي عن رجل كان مرابطًا في بيت المقدس وبعسقلان قال‏:‏ بينا أنا أسير في وادي الأردن إذا أنا برجل في ناحية الوادي قائم يصلي فإذا سحابة تظله من الشمس فوقع في قلبي إنه إلياس النبي صلى الله عليه وسلم فأتيته فسلمت عليه فانفتل من صلاته فرد عليّ السلام فقلت‏:‏ من أنت رحمك الله فلم يرد عليّ شيئًا فأعدت القول مرتين فقال‏:‏ أنا إلياس النبي فأخذتني رعدة شديدة خشيت على عقلي أن يذهب فقلت له‏:‏ إن رأيت رحمك الله أن تدعو لي أن يذهب عني ما أجد حتى أفهم حديثك فدعا لي بثمان دعوات فقال‏:‏ يا بريا رحيم يا حي يا قيوم يا حنّان يا منّان‏.‏

فذهب عني ما كنت أجد فقلت‏:‏ إلى من بعثت قال‏:‏ إلى أهل بعلبك قلت‏:‏ فهل يوحى إليك اليوم فقال‏:‏ منذ بعث محمد صلى الله عليه وسلم خاتم النبيين فلا‏.‏

قلت‏:‏ فكم من الأنبياء في الحياة قال‏:‏ أربعة أنا والخضر في الأرض وإدريس وعيسى في السماء قلت‏:‏ فهل تلتقي أنت والخضر قال‏:‏ نعم في كل عام بعرفات قلت‏:‏ فما حديثكما قال‏:‏ يأخذ من شعري وأخذ من شعره قلت‏:‏ فكم الأبدال قال‏:‏ هم ستون رجلًا خمسون ما بين عريش مصر إلى شاطىء الفرات ورجلان بالمصيصة ورجلان بأنطاكية وسبعة في سائر الأمصار تسقون بهم الغيث وبهم ينصرون على عدوهم وبهم يقيم اللّه أمر الدنيا حتى إذا أراد أن يهلك الدنيا أماتهم جميعًا‏.‏

وقد روي أنه كان في زمن نبينا صلى الله عليه وسلم وروا من حديث علي عن النبي صلى الله عليه وسلم إثبات حياة الخضر‏.‏

ومن حديث أنس أن رسول اللهّ صلى الله عليه وسلم بعثه إلى الخضر وقال‏:‏ ادع لرسول اللهّ‏.‏

وإن أبا بكر وعمر وعثمان وعليًا وابن عمر أثبتوا وجوده وإنه رآه عمر بن عبد العزيز ورواه مسلمة ورباح بن عبيدة كلاهما عن عمر بن عبد العزيز‏.‏

قالوا‏:‏ ورآه إبراهيم التيمي وإبراهيم بن أدهم وأحمد بن حنبل‏.‏

وكل هذه الأحاديث لا تثبت والحديث الذي ذكرناه عن ابن عباس فيه الحسن بن زيد قال العقيلي‏:‏ هو مجهول‏.‏

وفي الحديث الثاني السلام بن الطويل قال يحيى‏:‏ ليس بشيء‏.‏

وقال البخاري والرازي والنسائي والدارقطني‏:‏ هو متروك الحديث‏.‏

وقال ابن حيان‏:‏ يروي الموضوعات كأنه المعتمد لها‏.‏

قال‏:‏ وعبد الحميد بن بحر لا يحل الاحتجاج به بحال وداود مجهول والرجل المرابط لا يدرى من هو‏.‏

وقد روى مسلمة بن مصقلة إنه رأى إلياس وجرى له معه نحو ما سبق‏.‏

وربما ظهر الشيطان لشخص فكلمه وربما قال بعض المتهمين لبعض أنا الخضر وأعجب الأشياء أن يصدق القائل أنا الخضر وليس لنا فيه علامة نعرفه بها وقد جمعت كتابًا سميته عجالة المنتظر بشرح حال الخضر وذكرت فيه هذه الأحاديث والحكايات ونظائرها وبينت خطأها فلم أر الإطالة بذلك ها هنا‏.‏

قال أبو الحسين بن المنادي ونقلته من خطه‏.‏

عن تعمير الخضر وهل هو باق في الدنيا أم لا فإذا أكثر المغفلين مغرورون بأنه باق من أجل ما قد روي وساق بعض ما قد ذكرنا ثم قال‏:‏ أما حديث أنس فواه بالوضاع وأما خبر ابن عباس فضعيف بالحسن بن رزين وأما قول الحسين فمأخوذ عن غير أهل ملتنا مربوط بقول بعضهم أن الخضر شرب من العين التي قصدها ذوي القرنين موصول بما قيل إنه الرجل الذي يقتله الدجال والمسند من ذلك إلى أهل الذمة فساقط لعدم ثقتهم‏.‏

وخبر مسلمة فكلا شيء وخبر رياح كالرياح ثم مد اللّه على السري وضمرة عفى الله عنهما‏.‏

وأين كان الخضر عن تبشيرأبي بكر وعمر رضي الله عنهما بالخلافة‏.‏

وهذه الأخبار واهية الصدور والأعجاز لا تخلو في حالها من أحد أمرين‏:‏ إما أن تكون أدخلت من حديث بعض الرواة المتأخرين استغفالًا‏.‏

وإما أن يكون القوم عرفوا حالها فرووها على وجه التعجب فنسبت إليهم على سبيل التحقيق‏.‏

قال‏:‏ والتخليد لا يكون لبشر لقول اللهّ عز وجل لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ وما جعلنا لبشر من قبلك الخلد أفإين مت فهم الخالدون ‏"‏‏.‏

وأهل الحديث يتفقون على أن حديث أنس منكر الإسناد سقيم المتن بين فيه أثر الصنعة وأن الخضر لم يراسل نبينا ولم يلقه ولم يكن ممن عرض عليه ليلة الإسراء ولم يدركه ذكر في عهده بالبقاء ولو انه كان في عدد الأحياء حينئذ لما وسعه التخلف عن لقاء رسول اللهّ صلى الله عليه وسلم والهجرة إليهً‏.‏

قال‏:‏ وما أعجب إغراء أهل الضعف بذكر الخضر وإلياس والمعنى منهم بذلك المنتسبون إلى رؤية الأبدال ومشاهدة الآيات‏.‏

قال‏:‏ وقد أخبرني بعض أصحابنا أن إبراهيم الحربي بن إسحاق سئل عن تعمير الخضر فأنكر ذلك وقال‏:‏ هو متقادم الموت‏.‏

قال وروجع غيره في تعميره وأن طائفة من أهل زماننا يرونه ويروون عنه نقال‏:‏ من أحال على غائب حي أو مفقود ميت لم ينتصف منه وما ألقى ذكر هذا بين الناس ألا الشيطان‏.‏

قال‏:‏ فإن قيل‏:‏ هذا هامة بن الهيم وزريب بن برثملا معمران قيل‏:‏ ومن صحح لهما وجادة حتى يكون لهما تعمير ولو أنهما معروفان لكان سبيلهما في التخليد سبيل سائر البشر بل هذان حديثان دسا إلى مغفلين فرووهما بلا تفقد ولا تمييز‏.‏

فإن قيل‏:‏ هذا هاروت وماروت وإبليس باقون إلى يوم القيامة‏.‏

قيل‏:‏ ليس هؤلاء بشرًا ولو كانوا بشرًا لما نص القرآن على تخليدهم ولما أنكر ذلك مؤمن‏.‏

وتخليد إبليس ثابت بقوله‏:‏ ماله ‏"‏ فإنك من المنظرين إلى يوم الوقت المعلوم ‏"‏‏.‏

وتخليد الملكين بقوله‏:‏ ‏"‏ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِن أحَدٍ حَتَّى يقولا إنمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ ‏"‏‏.‏

وهذا لا يكون إلا على الدنيا على عذاب الآخرة فأعطيا ما سألا‏.‏

فأما بقاء الدجال الأعور فليس ذلك بالطويل لأنه ولد بالمدينة في عهد رسول اللّه صلى الله عليه وسلم ثم يحيا إلى نزول المسيح عيسى فيقتله‏.‏

قال‏:‏ فقد صح لما بينا أن الخضر عبد من عباد اللّه نصب لموسى لأمر أراده اللّه وقد مضى لسبيله فليعرف ذلك وإن سمع من جاهل خلاف ذلك فلا يمارين لأن المراء في ذلك نقص زادنا اللّه وإياكم فهمًا‏.‏

هذا آخر كلام أبي الحسين المنادي ومن خطه نقلته‏.‏

وقد روى أبو بكر النقاش‏:‏ أن محمد بن اسماعيل البخاري سئل عن الخضر وإلياس هل هما في الأحياء فقال‏:‏ كيف يكون ذلك وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ لا يبقى على رأس مائة سنة ممن هو اليوم على ظهر الأرض أحد ‏"‏‏.‏

فصل في ذكر قارون وسلبه كل مكنون ومخزون قال ابن جريج‏:‏ كان قارون ابن عم موسى أخي أبيه فهو قارون بن يصهر بن قاهث وموسى بن عمران بن قاهث‏.‏

وكذلك قال إبراهيم النخعي‏:‏ كان ابن عمه‏.‏

وقال ابن إسحاق‏:‏ قارون عم موسى قال قتادة‏:‏ كان يسمى المنور من حسن صورته ولكنه نافق كما نافق السامري فأهلكه البغي‏.‏

وروى الأعمش عن خيثمة قال‏:‏ كانت مفاتيح كنوز قارون من جلود كل مفتاح مثل الإصبع كل مفتاح على خزانة على حدة فإذا ركب حملت المفاتيح على ستين بغلًا‏.‏

واختلفوا في قوله تعالى‏:‏ ‏"‏ فَبَغَى عَلَيْهِمْ ‏"‏‏:‏ فقال ابن عباس‏:‏ جعل لبغية جعلًا على أن تقذف موسى بنفسها ففعلت فاستحلفها موسى ما على ما قالت فأخبرته الحال‏.‏

وقال الضحاك‏:‏ بغى بالكفر وقال قتادة بالكبر‏.‏

وقال عطاء الخراساني‏:‏ زاد في طول ثيابه شبرًا‏.‏

فوعظه قومه فكان جوابه ‏"‏ إنَّمَا أوتِيتُهُ علَى عِلْمٍ عِنْدِي ‏"‏‏.‏

قال قتادة‏:‏ على خير عندي وقال غيره لولا رضى الله عنَي ما أعطاني هذا فقال تعالى‏:‏ ‏"‏ أولَمْ يَعْلَمْ أنَ اللّهَ قَدْ أهْلَكَ مِنْ قَبْلِهِ مِنَ الْقُرُونِ مَنْ هُوَأشَدُّ مِنْهُ قوَةً وَأكْثَرُ جَمْعا ‏"‏ للأمو ال‏.‏

والمعنى‏:‏ لو كان اللهّ إنما يعطي الأموال من يعطيه لرضاه عنه وفضله عنده لم يهلك أرباب الأموال الكثيرة‏.‏

فوعظه قومه فلم تزده العظة إلا بغيًا حتى خرِج على قومه في زينته وكان راكب برذون أبيض مسرج بسرج الأرجوان قد لبس ثيابًا معصفرة وحمل معه ثلاثمائة جارية بمثل هيئته وزينته وأربعة آلاف من أصحابه‏.‏

وقيل‏:‏ حمل معه ثلاثمائة جارية بمثل هيئته وتسعين ألفًا من أصحابه‏.‏

قال مجاهد‏:‏ فخرجوا على براذين بيض عليها سروج الأرجوان عليهم المعصفر‏.‏

قال ابن عباس‏:‏ لما نزلت الزكاة أتى قارون موسى فصالحه على كل ألف دينار دينارًا وعن كل ألف درهم درهمًا وعن كل ألف شاة شاة وعن كل ألف شيء شيئًا‏.‏

ثم أتى إلى منزله فحسبه فوجده كثيرًا فجمع بني إسرائيل وقال‏:‏ إن موسى قد أمركم بكل شيء فأطعتموه وهو الان يريد أن يأخذ من أموالكم فقالوا‏:‏ أنت كبيرنا فمرنا بما شئت فقال‏:‏ آمركم أن تجيئوا بفلانة البغيّ فتجعلوا لها جعلًا فتقذفه بنفسها‏.‏

ففعلوا ثم أتاه قارون فقال‏:‏ إن قومك قد اجتمعوا لتأمرهم وتنهاهم فخرج فقال‏:‏ يا بني إسرائيل من سرق قطعنا يده ومن افترى جلدناه ثمانين ومن زنا وليست له امرأة جلدناه مائة فإن كانت له امرأة جلدناه حتى يموت فقال له قارون‏:‏ وإن كنت أنت قال‏:‏ وإن كنت أنا قال‏:‏ فإن بني إسرائيل يزعمون إنك فجرت بفلانة قال‏:‏ ادعوها فلما جاءت قال موسى‏:‏ يا فلانة أنا فعلت ما يقول هؤلاء قالت‏:‏ لا كذبوا ولكن جعلوا إليَّ جعلًا على أني قد أقذفك بنفسي فسجد فأوحى اللّه إليه‏:‏ مُر الأرض بما شئت قال‏:‏ يا أرض خذيهم فأخذتهم هكذا‏.‏

روي عن ابن عباس انه قال‏:‏ فأخذتهم وقال غيره‏:‏ أخذت قارون وأصحابه‏.‏

وروى علي بن زيد بن جدعان عن عبد اللّه بن الحارث قال‏:‏ جاء موسى إلى قارون فدخل عليه فقال‏:‏ يا موسى ارحمني فقال‏:‏ يا أرض خذيهم فاضطربت داره وساخت وخسف بقارون وأصحابه‏.‏

قال قتادة‏:‏ ذكر لنا أنه يخسف به كل يوم قدر قامة وأنه يتجلجل فيها إلى يوم القيامة‏.‏

فصل‏:‏ في ذكر قتيل بني إسرائيل روى السدي عن أشياخه قال‏:‏ كان رجل من بني إسرائيل مكثرًا من المال وكانت له بنت وكان له ابن أخ محتاج فخاطب إليه ابن أخيه ابنته فأبى أن يزوجه فغضب الصبي وقال‏:‏ واللهّ لأقتلن عمي ولآخذن ماله ولأنكحن ابنته ولآكلن ديته‏.‏

فأتاه الفتى فقال له‏:‏ يا عم قد قدم تجار في بعض أسباط بني إسرائيل فانطلق معي فخذ لي من تجارة هؤلاء القوم لعلِّي أصيب فيها فإنهم إذا رأوك معي أعطوني‏.‏

فخرج العم مع الفتى ليلًا فلما بلغ ذلك السبط قتله الفتى ثم رجع إلى أهله فلما أصبح جاء كأنه يطلب عمه لا يدري أين هو وإذا هو بذلك السبط مجتمعين عليه فأخذهم وقال‏:‏ قتلتم عمي فأدوا إلي ديته وجعل يبكي ويحثو التراب على رأسه وينادي‏:‏ واعمّاه‏.‏

قال أبو العالية‏:‏ وأتى القاتل إلى موسى فقال‏:‏ إن قريبي قتل ولا أجد من يبيِّن لىِ من قتله غيرك‏.‏

فنادى موسى في الناس‏:‏ أنشدكم اللّه من كان عنده من هذا القتيل علم إلا بينه لنا فلم يكن عندهم علم فأقبل القاتل على موسى وقال‏:‏ أنت نبي اللهّ فأسأل الله أن يبين لنا‏.‏

فسأل ربه فأمره بذبح البقرة‏.‏

أخبرنا أبو بكر محمد بن عبد اللّه بن حبيب قال‏:‏ أخبرنا علي بن الفضل قال‏:‏ أخبرنا محمد بن عبد الصمد قال أخبرنا عبد اللّه بن أحمد بن حمويه قال‏:‏ أخبرنا أحمد بن حمويه قال‏:‏ أخبرنا إبراهيم بن خريم قال‏:‏ حدثنا عبد الحميد بن حميد قال‏:‏ أخبرنا إسماعيل بن عبد الكريم قال‏:‏ حدثني عبد الصمد بن معقل أنه سمع وهبًا يقول‏:‏ إن فتى من بني إسرائيل كان برًا بوالدته وكان يقوم ثلث الليل يصلي ويجلس عند رأس والدته ثلث الليل فيذكرها التسبيح والتكبير والتهليل والتحميد ويقول‏:‏ يا أماه إن كنت ضعفت عن قيام الليل فكبري اللهّ وسبحيه وهلليه وكان ذلك عملهما الدهر كله فإذا أصبح أتى الجبل فاحتطب على ظهره فيأتي به السوق فيبيعه بما شاء اللهّ أن يبيعه فيتصدق بثلثه ويبقي لعبادته ثلثًا ويعطي الثلث أمه فكانت أمه تأكل النصف وتتصدق بالنصف فكان ذلك عملهما الدهر‏.‏

فلما طال ذلك عليهما قالت‏:‏ يا بني اعلم إني ورثت من أبيك بقرة وختمت عنقها وتركتها في البقر على اسم اللهّ إله ابراهيم واسحاق ويعقوب وسأبين لك ما لونها وهيئتها فادعها باسم إله إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب وإن علامتها أنها ليست بهرمة ولا فتية غير أنها بينهما وهي صفراء فاقع لونها تسر الناظرين إذا نظرت إلى جلدها خيل إليك ان شعاع الشمس يخرج من جلدها وليست بالذلول لونها واحد فإذا رأيتها فخذ عنقها فأزلها تتبعك بإذن إله إسرائيل‏.‏

فانطلق الفتى وحفظ وصية والدته وسار في البرية يومين أوثلاثة ثم صاح بها وقال‏:‏ بإله إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعَقوب إلا ما أتيتيني فأقبلت البقرة إليه وتركت الرعي وقامت بين يدي الفتى‏.‏

فأخذ بعنقها فتكلمت البقرة وقالت‏:‏ يا أيها الفتى البر بوالدته اركبني فقال الفتى‏:‏ لم تأمرني والدتي أن أركب عليك ولكنها أمرتني أن أسوقك فأحب أن أتبع قولها قالت‏:‏ وإله إسرائيل لو ركبتني ما كنت لتقدر علي فانطلق أيها الفتى البر بوالدته فإنك لو أمرت هذا الجبل أن ينقلع من أصله لاقتلع لبرك بوالدتك وطاعتك إلهك‏.‏

فانطلق فطار طائر من بين يديه فاختلس البقرة فدعاها بإله إبراهيم فأقبلت وقالت‏:‏ إن الطائر إبليس اختلسني فلما ناديتني جاء ملك من الملائكة فانتزعني منه فردني إليك لبرك بوالدتك وطاعتك إلهك‏.‏

فدخل الفتى إلى أمه فأخبرها بالخبر فقالت‏:‏ يا بني إني آراك تحتطب على ظهرك فاذهب بهذه البقرة فبعها وخذ ثمنها وتقوبه فقال‏:‏ بكم أبيعها‏.‏

قالت‏:‏ بثلاثة دنانير على رضى مني‏.‏

فانطلق إلى السوق فبعث اللهّ ملكًا من الملائكة فقال للفتى‏:‏ بكم تبيعها‏.‏

قال‏:‏ بثلاثة دنانير على رضى من والدتي قال‏:‏ لك ستة دنانير ولا تستأمر والدتك قال‏:‏ لو أعطيتني زنتها لم أبيعها حتى أستأمرها‏.‏

فخرج الفتى فأخبر والدته الخبر فقالت‏:‏ بعها بستة دنانير على رضى مني‏.‏

فانطلق فأتاه الملك وقال‏:‏ ما فعلت‏.‏

فقال‏:‏ أبيعها بستة دنانير على رضى من والدتي فقال‏:‏ فخذ اثني عشر دينارًا ولا تستأمرها قال‏:‏ لا‏.‏

فانطلق إلى أمه فقالت‏:‏ يا بني إن الذي يأتيك ملك من الملائكة في صورة آدمي فإذا أتاك فقل له‏:‏ إن والدتي تقرأ عليك السلام وتقول‏:‏ بكم تأمرني أن أبيع هذه البقرة‏.‏

فقال له الملك‏:‏ أيها الفتى يشتري بقرتك هذه موسى بن عمران لقتيل يقتل في بني إسرائيل فاشتروها منه على أن يملأوا له جلدها دنانير فعمدوا إلى جلدها فملأوه دنانير ثم دفعوه إلى الفتى‏.‏

فعمد الفتى فتصمق بالثلثين على الفقراء من بني إسرائيل وتقوّى بالثلث‏.‏